جاري تحميل ... Sport

مدونة الكرة جميع أخبار الكرة حصريا على مدونتنا

إعلان الرئيسية

الصفحات

إعلان في أعلي التدوينة

أخر الأخبارالرئيسيةمنتخبات

المغرب و الجزائر :قصة شعبين فرقتهم السياسة و جمعتهم الرياضة

لمغرب و الجزائر :قصة شعبين فرقتهم السياسة و جمعتهم الرياضة

لمغرب و الجزائر :قصة شعبين فرقتهم السياسة و جمعتهم الرياضة


لايخفى على العالم الصراع السياسي المحتدم القائم لعقود بين المغرب والجزائر. لكن هل لهذا الصراع تأثيرا على العلاقات بين الشعبين؟
الجواب عن هدا السؤال قد لا يتطلب منا مجهودا في البحث عنه في المواقع أو وسائل التواصل الاجتماعي لكنه يظهر جليا دون الحاجة الى البحث عنه.
نعم قد تجد هذا الجواب غير مقنعا لك لكن إذا تأملت لبرهة في عنوان المقال قد تفهم بعضا من الأمر أو قد تستطيع إبداء رأيك عنه دون أن يأخد من وقتك تانية واحدة،نعم يا عزيزي الجواب طبعا لا فقد ترى دليلا جازما تقدمه لنا الساحرة المستديرة. نعم إنها كرة القدم أو يمكن تسميتها بلعبة الأفراح و الأحزان لكونها لأنها تنزع الفرح من طرف و تمنحه للطرف الآخر. فحسب عديد الدراسات أكدة أن كرة القدم قد تعد مصدر الفرح الوحيد الذى يلم جميع أقطار البلاد بل يتعداها ليبرز لنا حقيقة علاقات تم حجبها بحجه السياسة. وهذا يأخدنا لموضوعنا القائم على إبراز العلاقة القوية التى لطالما جمعت البلدين الشقيقين المغرب و الجزائر .فلو شاهدت مسار منتخب المغرب لكرة القدم و خروجه المبكر من العرس القاري علي يد منتخب نستطيع القول عنه أنه عمل واجتهد أكتر ما تحدث فنال مراده.ولو أخدنا بعض تصريحات و ردود فعل الجمهور المغربي قد يظهر جليا أن ما حدث هو إمتداد لسنوات من النكسات و خيبة الأمل عرفها شعب يتنفس كرة القدم.لكن إذا نظرنا إلى الجانب المشرق لهذا الاقصاء قد نجد معظم الشعب المغربي يردد عبارة (خرج منتخبنا الأول وبقي منتخبنا التاني.) يقصدون بذالك منتخب الجزائر. نعم يا عزيزي فهاذا الكلام يمكن الجزم في صحته لو قمنا بجولة أمام المقاهي والشاشات التلفاز العملاقة المتبثة في معظم المدن المغربية أثناء مباريات المنتخب الجزائري فقد يكفي النظر للدعم و التشجيع الكبير و المتواصل للشعب المغربي لنظيره الجزائري في جميع مبارياته في العرس القاري حتي بلوغه المراد وتتويجه بالقب القاري حتي يتبين لك صدق الأمر حيت عرفت جميع المدن المغربية الاحتفالات و فرح بتتويج محاربو الصحراء خاصة مدينة وجدة القريبة من الجارة الجزائر.ليس هذا فقط بل لطالما تعالت أصوات مطالبة بفتح الحدود بين المغرب والجزائر. لثتبت كرة القدم في الاخير أنها ليست مجرد لعبة فقط لكنها تتعدى ذلك لتعبر عن أواصر المحبة و الروابط المتينة بين الشعوب.
المغرب و الجزائر :قصة شعبين فرقتهم السياسة و جمعتهم الرياضة

وفي الأخير بالإضافة إلى تشريف منتخب الجزائر للأمة العربية بتتويجه بكأس القاري أود الإشارة والتحدث قليلا عن تنظيم جمهورية مصر العربية لكأس الأمم الأفريقية وإعطاء كل ذي حق حقه وإنصاف مسؤولين و جنود خفاء رغم ضيق الوقت حاربو و واجهو الإرهاق و العياء و قلة النوم في سبيل تقديم بطولة أقل ما قيل عنها أنها الأفضل في تاريخ البطولات الأفريقية.
فبهاذا تكون مصر قد قدمت نفسها كبلد يستطيع تنظيم أكبر التظاهرات العالمية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

sportrapide